السياسات التعليمية لكلية التمريض بالإسماعيلية

تتخذ الكلية سياسة مهمتها تخريج ممرضين متميزين بكفاءة وأداء عالي الجودة معتمدة على سياسات رئيسية هي:-

  1. القبول والتحويل من والى الكلية.
  2. التقويم المستمر للفاعلية التعليمية لضمان وتحقيق العدالة بين الطلاب.
  3. الدعم الطلابي لضمان حسن أداء الطلبة واستمرار التقدم والتفوق لخرجين. وسرعة تحسن أداء المتعثرين.
  4. التفاعل المستمر للطلاب مع المجتمع.
  5. دعم الأنشطة الطلابية و الاهتمام بدور اتحاد الطلاب.
  6. المصادر والتسهيلات المتاحة للتعليم والتعلم
  7. شكاوى و مقترحات الطلاب.
  8. التعامل مع مشكلات الطلاب.
  • سياسات القبول والتحويل بالكلية:-

الإجراءات:-

jتتبع سياسات القبول بالكلية السياسة العامة للدولة وذلك من خلال مكتب التنسيق مع تطبيق نظام التوزيع الإقليمي اعتباراً من العام الدراسي 2009/2010..

  1. تتوافق سياسات القبول مع الرسالة والغايات والأهداف.
  2. تم إعداد هذه السياسات بواسطة الأقسام واعتمادها بلجنة شئون التعليم والطلاب ومن مجلس الكلية.
  3. يتم مراجعة هذه السياسات سنوياً.
  4. يتم اعتماد التعديلات المقترحة لتطبيقها على طلاب العام الجديد.

شفافية إعلان إجراءات القبول بالمؤسسة..

  1. تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب بدليل الطالب وعلى موقع الكلية الالكتروني
  2. تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب في صورة معلقات بلوحات الإعلان بالكلية ومكاتب شئون الطلاب
  3. يتم تنظيم برامج تعريفية للطلاب المقبولين من خلال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالتنسيق مع مكتبي شئون الطلاب واتحاد الطلبة

يوجد مكتب استعلامات في مدخل الكلية الرئيسي لمساعدة الطلاب الجدد.

 يشترط في قبول الطالب (ذكورا- إناثا ) بالكلية ما يأتي..

  1. إن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ( شعبة عملي علوم ) أو ما يعادلها.
  2. أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية ( يستثنى من ذلك خريجي مدارس اللغات ).
  3. تقبل الكلية الحاصلين على شهادات المعاهد الفنية الصحية ( شعبة التمريض) أو المعاهد الفنية للتمريض على أن يكونوا حديثي التخرج واصلين على 75% على الأقل من درجات الدبلوم ويتم قبول هؤلاء الطلاب بالفرقة الثانية.
  4. تقبل الكلية خريجي المدارس الثانوية الفنية للتمريض الحاصلين على 75% وذلك بعد اجتياز امتحان المعادلة الذي ينظمه المجلس الأعلى للجامعات.
  5. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس (ثانوية عامة شعبة علوم ) للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم التمريضية, على إلا يكون قد مضى على حصولهم على المؤهل الجامعي السابق ذكره أكثر من خمس سنوات كما يشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية لا يقل عن “جيد “
  6. على جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية اجتياز اختبارات القبول التي تقوم بها الكلية.
  7. على جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية اجتياز الكشف الطبي الخاص بالكلية.
  8. على جميع الطلاب التفرغ للدراسة في السنوات الدراسية الأربع ويوقع الطالب إقرار بذلك
  9. تتوافق سياسات القبول مع الرسالة والغايات والأهداف
  10. تم تحديد هذه السياسات بواسطة الأقسام واعتمادها بلجنة شئون التعليم والطلاب ومن مجلس الكلية
  11. يتم مراجعة هذه السياسات سنويا
  12. يتم اعتماد التعديلات المقترحة لتطبيقها على طلاب العام الجديد

 التحويل من والى الكلية:

الإجراءات:-

  1. يعتمد كلاً من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية نسب التحويل في كل فرقة بنسبة (10%) حسب اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.
  2. يتقدم الطالب الراغب في التحويل من الكلية بطلب كتابي يطلب فيه رغبته في التحويل من الكلية.
  3. في حالة القبول يتم إرسال الطلب لنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب للموافقة عليه نيابة عن مجلس الكلية.
  4. بعد موافقة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب يتوجه الطالب للكلية للحصول على بيان حالة بالتقديرات لتقديمه إلى الجهة المراد التحويل إليها لعمل الإجراءات القانونية اللازمة للتحويل لإمكانية قبوله من عدمه.
  5. يتوجب على الطالب حصوله على موافقة رئيس الجامعة المتوجه إليها بالتحويل.
  6. يتوجه الطالب بصورة من الموافقات إلى الكلية المراد التحويل منها للحصول على أوراقه (الملف الشخصي).
  7. يتم إرسال ملف الطالب إلى الكلية المراد التحويل إليها بناءاً على الخطاب الوارد إليها من جهة التحويل.
  8. في حالة زيادة رغبات التحويل عن النسبة المحددة يتم إجراء تنسيق داخلي معتمداً على أسس:-

– تقدير الطالب

– المسافة بين إقامة  الطالب  ومكان الكلية

– نوع الطالب (ذكور/ إناث)

التدريب الميداني:-

التدريب الميداني مطلب هام لطالب كلية التمريض حتى نضمن إجادته للمهارات التمريضية الدقيقة التي تؤهله لأداء عمله بكفاءة عالية وجودة.

الإجراءات

  1. يتم تقسيم طلاب الفرقة الواحدة إلى مجموعات بحيث لا يزيد عدد المجموعة عن 12 طالب.
  2. يتم توزيع الطلاب على أماكن التدريب الميداني بالمستشفى الجامعي والمستشفى العام والمراكز الصحية وذلك لحل مشكلة التكدس بأماكن التدريب
  3. يصاحب كل مجموعة إحدى مساعدي أعضاء هيئة التدريس تحت أشراف مقرر الفرقة.
  4. يتم إعطاء المهارات المعملية بمعامل الكلية ويقوم الطلاب بتنفيذ هذه المهارات بأنفسهم تحت أشراف معاون عضو هيئة التدريس المخصص للعمل مع المجموعة
  5. يقوم الطالب بتنفيذ المهارات المعملية التي تم التدريب عليها بالكلية في أماكن التدريب العملي.
  6. يتم توزيع الطلاب بحيث تتساوى فرص الطلاب فى المرور على كافة أماكن التدريب التابع للتخصص
  7. عند حدوث اى حضور في خطة التدريب الميداني يتم تعويضها خلال فترة التدريب الصيفي.
  8. يقوم الطلاب بعمل أبحاث خاصة بكل مكان للتدريب العملي بحيث تتوافق مع الاحتياجات التدريبية للتخصص
  9. في نهاية كل دورة تدريبية يتم عمل تقييم للطلاب من قبل المشرف على المجموعة التعليمية.
  10. يتم إعطاء تغذية راجع للطلاب عن أدائهم خلال قترة التدريب من خلال استمارة تقيم يوقع عليها الطلاب
  11. تجميع درجات التدريب الميداني على أعمال السنة حيث يمثل العمل الميداني يمثل نسبة (40% )من درجات أعمال السنة
  12. تتم مخاطبة الجهات المعينة للتدريب من قبل القسم الخاص ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب للإخطار بجدول العملي والمجموعات ومواعيد العمل والامتحان
  • في نهاية الترم يتم عمل امتحان للطلاب بنفس أماكن التدريب العملي التي مروا عليها خلال

التدريب الصيفي

الإجراءات:-

  • يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات وذلك بكل فرقة .
  • يوزع الطلاب على أماكن التدريب العملي بحيث تتساوى فرص تجميع الطلاب للتدريب بنفس الأماكن.
  • يشرف على كل مجموعة من الطلاب إحدى معاوني أعضاء هيئة التدريس.
  • يقوم الطلاب بالتدريس ابتدءا من الساعة الثامنة والنصف باحاً وحتى الساعة الثانية عشر ونصف ظهراً.
  • يتم عمل لقاء مع الطلاب قبل انتهاء الامتحانات النهائية وذلك لتوضيح جدول التدريب الصيفي ومواعيد العمل.
  • توزيع بعض الأبحاث على الطلاب للبحث فيها ثم يتم مناقشاتها معهم بحضور إحدى معاوني أعضاء هيئة التدريس.
  • يتم تقديم تقرير عن كل أسبوع في التدريب الصيفي للمشرف العام على التدريب و وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  • في نهاية التدريب الصيفي لكل فرقة يتضمن عدد الحضور والغياب والأنشطة والأبحاث التي تم مناقشاتها والطلاب الذين يتوجب عليهم إعادة التدريب الصيفي في العام القادم.

سياسة البرنامج الدراسي:-

تقوم الكلية بتدريس برنامج واحد يهدف إلى تخرج ممرض يتسم بالكفاءة وحسن الأداء.

الإجراءات:-

  1. مدة الدراسة لنيل البكالوريوس فى علوم التمريض اربع سنوات دراسية وتتكون كل سنه على ثلاثون اسبوعا موزعة على فصلين دراستين مدة كل منهما 15 أسبوع.
  2. تعقب الفرقة الرابعة سنة تدريبية إجبارية بالمستشفيات والمؤسسات الصحية تحت أشراف كلية التمريض وذلك كمطلب مسبق للسماح للخريجين بمزاولة المهنة.
  3. تتكون الكلية من الأقسام آلاتية:-
    • تمريض أطفال
    • تمريض أمومة ونساء وتوليد
    • تمريض باطني وجراحي
    • تمريضا نفسر وصحة عقلية
    • إدارة تمريض
    • صحة أسرة ومجتمع
  4. تتضمن اللائحة الدراسية مواد تمريضية أساسية ومواد طبية ومواد اخرى مساعدة يتم تدريسها بكل فرقة خلال الفصلين الدراسيين لخدمة التخصص
  5. تم عمل توصيف البرنامج الدراسي للكلية متفقا مع رسالتها وغاياتها التعليمية وأهدافها الاستراتيجية ومحققا للمعايير الأكاديمية
  6. تم توصيف للمقررات الدراسية ومراجعتها دوريا بحيث تحقق مخرجات التعليم المستهدفة للبرنامج التعليمي للمؤسسة
  7. تم توصيف البرنامج بحيث يلبى احتياجات المجتمعة وتحقق مواصفات الخريج التي تتفق ومتطلبات سوق العمل.
  8. تم توصيف البرنامج بحيث يتصف بالمرونة والاستجابة للتغيير ومتطلبات خطط التنمية المحلية والقومية.
  9. تم مراجعة واعتماد البرنامج الخاص بالكلية من قبل مراجع خارجي
  10. محتويات البرنامج الدراسي والمقررات تنمى المعارف والمهارات الذهنية والعامة والمهنية للطلاب من خلال التفكير الناقة والابتكار, وحل المشكلات, ومهارات الاتصال, والعمل الجماعي والصيانة, وبالإضافة إلى تحقيق المهارات المهنية.
  11. تم توثيق وتوصيف البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية.
  12. يتم عمل استقصاء لأراء الطلاب في البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية, ومقارنتها بالسنوات السابقة ودراسة أسباب التباين منها والعمل على الاستفادة منها.

الإجراءات

  • مقبول من 50% إلى اقل من 65% من مجموع الدرجات ( المواد المساعدة)
  • ضعيف من 30% إلى اقل من 60% من مجموع الدرجات ( المواد التمريضية والطبية )
  • ضعيف من 30% إلى اقل من 50% من مجموع الدرجات ( المواد المساعدة)
  • ضعيف جدا اقل من 30% من مجموع الدرجات

يحسب التقدير العام للحصول على درجة البكالوريوس في علوم التمريض على أساس المجموع الكلى للدرجات التراكمية بجميع السنوات الدراسية ويحسب كذلك ترتيب التخرج على هذا الأساس

استمارة أساليب التعليم والتعلم والتسهيلات المادية ( نظام تقويم الطلاب ونظام الممتحنين )

  1. تحرص الكلية على تنوع أساليب التقويم.
  2. توجد اختبارات دورية محددة الموعد يتم تطبيقها على الطلاب بالإضافة للاختيار النهائي
  3. توجد اختبارات متنوعة ما بين عملية وشفهية وتحريرية
  4. تحص الكلية أن تضم الورقة الامتحانية اختبارات موضوعية ودراسة حالة ومقال وغيرها.
  5. يتم تحقيق جميع النتائج التعليمية المستهدفة فى الخريج بشكل ملائم
  6. توجد بطاقات ملاحظة لقياس المهارات التعليمية
  7. يتم إشراك ممتحنين خارجيين من خارج الجامعة للتأكيد من حيادية وضع الدرجات
  8. يتم عقد لجان الممتحنين في المواعيد المناسبة وفقا لنص اللوائح
  9. يتم الإعلان عن جدول الامتحان في المواعيد المناسبة
  10. يعلن الجدول بالأقسام ولوحات الإعلانات بالكلية وعلى موقعها الالكتروني
  11. يفتح باب التظلم من خلال مكتب وكيل الكلية لشئون والطلاب
  12. يخطر الطالب بنتيجة التظلم
  13. تعرض نتائج الامتحانات لتحليلها على الأقسام واللجنة العليا للمناهج لتطوير الأداء.

5)سياسة الدعم الطلابي

 لضمان حسن أداء الطلبة واستمرار التقدم والتفوق لخرجين. وسرعة تحسن أداء المتعثرين

  1. الدعم المادي

الإجراءات:-

  • يتوجه الطلاب إلى رعاية الشباب بالكلية
  • تأخذ جواب إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها
  • تعطى الوحدة بحثا اجتماعيا للطالب موجة للجامعة
  • يتوجه الطالب إلى رعاية الشباب بالكلية مقدما البحث + صورة بطاقة الوالد+مفردات مرتب الوالد( أن كان يعمل) + صورة بطاقة الطالب+ الكارنيه
  • يتم إرسال البحث+ المرفقات إلى الإدارة المركزية لرعاية الشباب
  • يتم فحص البحث الاجتماعي من خلال لجنة بالإدارة المركزية مشكلة بمعرفة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
  • تحدد الدعم المالي بناء على احتياجات الطالب وقرار اللجنة
  • يتم صرف الدعم المادي المالي من قبل الإدارة المركزية لرعاية الشباب
  1. دعم الطلاب المتعثرين :-

الإجراءات:-

  • يتم الكشف عن الطلاب المتعثرين دراسيا عن طريق عمل امتحانات دورية تقيمية على مدار الترم وعن طريق درجات أعمال السنة الخاصة بالمواد العملية خلال الأسبوع الخامس والسادس من الدراسة
  • بعد اكتشاف هؤلاء الطلبة يتم البحث عن أسباب التغير
  • يتم عمل لقاء هؤلاء الطلبة لتحديد احتياجاتهم من قبل مقرر الفرقة ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومعاوني أعضاء هيئة التدريس العاملين بالفرقة البحث في أسباب تغير الدراسة
  • يقوم الفريق بتجديد أساليب التحكم فيها ومعالجتها وذلك عن طريق إعادة شرح المهارات أو دعم اللغة أو إعادة شرح الموضوعات النظرية للطلاب
  • يعاد تقيم الطلبة مرة أخرى للكشف عن التحسن عدمه
  • يتم عرض النتيجة على مقرر الفرقة ثم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لاتخاذ اللازم
  1. دعم الطلاب المتفوقين:-

الإجراءات:-

ويمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الحاصلون على 80% على الأقل في التقدير العام لامتحان شهادة الدراسية الثانوية العامة أو امتحان شهادة الدراسية الثانية الفنية من غير المشار أليهم في الفقرة السابقة مكافأة قدرها أربعة وثمانون جنيها ويستمر صرف المكافأة المشار إليها بالفقرتين السابقتين للطلبة الحاصلين عليها بالفئات المذكورة إذا حصل الطالب في امتحان النقل يمنح مكافآت سنوية قدرها مائة وعشرون جنيها , ومن يحصل على تقدير عام جيد جدا ومن يحصل على تقدير عام جيد جدا من غير المشار أليهم في الفقرات الثلاث الأولى من هذه المادة يمنح مكافأة سنوية قدرها ستون جنيها ويكون فتح المكافأة مقصورا على السنة الدراسية التالية للسنة التي يحصل فيها الطالب على التقدير سابق ذكره وتجدد المكافأة كلما توافر شرطها وفقا للتفصيل السابق  ويكون صرف المكافآت المشار إليها في هذه المادة على أقساط شهرية خلال العام الدراسي , وتصرف المكافآت دفعة واحدة إلى ورثة الطالب إذا توفى بعد استحقاقها

  1. الدعم الصحي
  • يتقدم الطالب بطلب لتحويله إلى الإدارة الطبية بالجامعة
  • يحرر له خطاب من شئون الطلاب لتحويله إلى الإدارة الطبية باليوم والتاريخ
  • يتوجه الطالب بالخطاب إلى الإدارة الطبية بالجامعة لتوقيع الكشف الطبي عليه
  • يتم علاج الطالب عن طريق الإدارة الطبية
  • تقرر الإدارة الطبية مدة الإجازة المطلوبة وتعتمدها
  • يتوجه الطالب بالإجازة لتقديمها لشئون الطلاب بالكلية
  • يتم إرسال الإجازة المعتمدة إلى سكرتارية التعليم ومنها إلى الأقسام العلمية لإبداء الرأي طبقا للائحة الكلية
  1. الدعم الأرشادى والاكاديمى

6)سياسة تفاعل الطلاب مع المجتمع

  الإجراءات

  1. تتوافر لدى الكلية خطة لخدمة المجتمع
  2. توجد اتصالات وعلاقات مستمرة بين المؤسسة وكافة الأطراف المجتمعية ذات العلاقة
  3. يتم اشتراك الطلاب في الدورات المقدمة لخدمة المجتمع
  4. يتم اشتراك الطلاب في القوافل الطبية
  5. يتم اشتراك الطلاب في المؤتمرات والندوات وورش العمل
  6. توجد فرص متساوية لجميع الطلاب للاشتراك في خدمة المجتمع
  7. يقوم الطلاب بعمل ندوات توعية لطلاب الكلية وطلاب الكليات الأخرى
  8. يقوم الطلاب بعمل مطويات عن الإحداث القائمة وبعض أنشطة الكلية لمعرفتها على الطلبة
  9. توجد لجنة طلابية بالكلية تابع لوحدة الجودة تقوم بتنسيق العمل بين الطلاب واتحادات الطلبة لتنفيذ مهام المشاركة المجتمعية

7)سياسة اتحاد الطلاب والأنشطة الطلابية

الإجراءات:

  • تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية النظامين المقيدين بها لنيل درجة البكاليريوس أو الليسانس والمسددين لرسوم الاتحاد ويكون للطلاب الوافدين والطلاب المنتسبين الذين يسددون رسوم الاتحاد حق ممارسة أوجه النشاط الخاص بالاتحاد بدون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح.
  • تهدف الاتحادات الطلابية لتحقيق ما يلي:-
  1. تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتعويدهم على القيادة, وإتاحة الفرص لهم للتعبير المسئول عن أرائهم.
  2. بث الروح الجامعية السليمة بين الطلاب, وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
  3. اكتشاف مواهب الطلاب وتشجيعها.
  4. نشر وتشجيع وتكوين الأسر الطلابية ودعم نشاطها.
  5. نشر الانشطه الرياضية والثقافية والفنية والكشفية والارتفاع بها وتشجيع المتفوقين بها.
  6. الاستفادة من طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير.
  • يعمل مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد على تحقيق أهداف الاتحادات الطلابية. من خلال اللجان التالية:-
  1. لجنة الأسر
  2. لجنة النشاط الرياضي
  3. لجنة النشاط الثقافي
  4. لجنة النشاط الفني
  5. لجنة النشاط الجوالة والخدمة العامة
  6. لجنة النشاط الاجتماعي والرحلات
  • تشكل كل لجنة من اللجان السابقة سنوياً بريادة من أعضاء هيئة التدريس يصدر بتعيينه قرار من عميد الكلية وعضوية طالبين عن كل فرقة دراسية ينتخبها سنويا طلاب فرقتها الدراسية بطريق الاقتراع السري.
    ينتخب الطلاب أعضاء كل لجنة من بينهم أمينا وأمينا مساعداً لها.

ويحضر اجتماعات اللجان ممثل الجهاز الفني لراعية الشباب بالكلية,يختص مجلس اتحاد طلاب الكلية ما يلي:-

  • رسم سياسة اتحاد طلاب الكلية في ظل البرامج المقدمة من اللجان.
  • توزيع الاعتمادات المالية على اللجان ووضع الموازنة السنوية للمجلس ولجانه
  • اعتماد الحسابات الختامية لاتحاد.
  • تنسيق العمل بين لجان مجلس اتحاد الكلية المختلفة.
  • العمل على توثيق العلاقات مع الاتحادات الطلابية الأخرى بكليات الجامعة.
  • انتخاب أمين وأمين مساعد لمجلس الاتحاد من بين أعضائه الطلاب.
  • يشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية سنوياً بريادة العميد أو من ينيبه في ذلك من أعضاء هيئة التدريس وعضوية:-
  • رواد لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس.
  • أمناء وأمناء مساعدي لجان مجلس الاتحاد من الطلاب.

وينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أمينا وأمينا مساعداً للمجلس.

ويحضر اجتماعات المجلس رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالكلية.

ويكون رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالكلية أمينا لصندوق المجلس.

  • يشكل بكل جامعة مجلس اتحاد طلاب الجامعة بريادة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أو من ينيبه في ذلك رئيس الجامعة وعضوية كل من:-

*رواد مجلس اتحادات الكليات بالجامعة.

* الأمناء والأمناء المساعدين لمجالس اتحادات الكليات بالجامعة.

ينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أمينا وأمينا مساعداً للمجلس ويحضر رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالجامعة ورؤساء الوحدات المختصة بنشاط المجلس بالجهاز الفني لرعاية الشباب بالجامعة اجتماعات المجلس.

يكون رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالجامعة أمينا لصندوق المجلس.

ويتولى رواد لجان الاتحادات ومجالسها إبداء المشورة لهذه اللجان والمجلس بما يؤكد تعميق الصلة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وبما يتيح لهم إدارة شئونهم وبأنفسهم.

كما يحضر ممثلو الجهاز الفني لرعاية الشباب اجتماعات لجان الاتحادات ومجالسها ويشتركون في مناقشاتها دون ان يكون لهم صوت معدود.

  • يختص مجلس تنسيق الأنشطة الطلابية بالجامعة بما يأتي:-

تنظيم المسابقات الرياضية والفنية والأدبية والكشفية التي تتم رسمياً بين كليات ومعاهد الجامعة وذلك بالتعاون مع الجهاز الفني لرعاية الشباب.

وتكوين الفرق التي تمثل الجامعة في الأنشطة الرياضية والفنية والأدبية والكشفية ومشروعات خدمة البيئة.

العمل على توثيق العلاقات مع الجامعات الأخرى

وضع الموازنة السنوية  للمجلس واعتماد حساباته الختامية.

ويجوز للمجلس أن يشكل من بين أعضاءه لجنة أو أكثر لتنفيذ سياسته ويكون لكل لجنة رائد من أعضائه من هيئة التدريس.

  • يصدر رئيس المجلس الأعلى للجامعات القرارات اللازمة لتنظيم الأنشطة الرياضية والفنية والأدبية وأنشطة الجوالة والخدمة العامة التي تتنافس فيها منتخبات الجامعات المصرية رسمياً فيما بينها, وكذلك تلك التي تتنافس او تشترك فيها المنتخبات القومية الموحدة للجامعات المصرية مع الهيئات والدول الأخرى, ويتابع أمين المجلس الأعلى للجامعات سلامة تنفيذ تلك القرارات.
  • لا يجوز إقامة تنظيمات أو تشكيلات على أساس فئوي أو سياسي أو عقائدي بالجامعات أو وحداتها.

كما لا يجوز تنظيم أي نشاط لمجالس الاتحادات أو لجانها أو باسمها على أساس فئوي أو أساسي أو عقائدي.

يجب الحصول على موافقة عميد الكلية أو نائب رئيس الجامعة المختص بحسب الأحوال, على إقامة الندوات أو المحاضرات ا المؤتمرات أو المعارض, وعلى دعوى المتحدثين من خارج الكلية, وفي هذه الحالة الأخيرة توجه الدعوة إلى المتحدثين من عميد الكلية.

يبطل كل قرار يصدر عن أي مجلس من مجالس اتحادات الطلاب أو لجانها إذا كان مخالفاً للقوانين أو اللوائح كل اثر له.

يحق لرؤساء الجامعات أو نوابهم أو عمداء الكليات أو وكلائهم بحسب الأحوال إيقاف أي قرار يصدر عن أي مجلس من مجالس اتحادات الطلاب أو لجانها إذا كان مخالفاً للقوانين أو اللوائح ويوقف كل اثر له.

ويحق لرؤساء الجامعات أو نوابهم أو عمداء الكليات او وكلائهم بحسب الأحوال إيقاف أي قرارا يصدر عن أي مجلس من مجالس اتحادات الطلاب ولجانها يكون مخالفا للتقاليد الجامعية.

  • يحصل من كل طالب من طلاب كليات الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رسم اشتراك سنوي في الاتحادات قدره 1 جنيه و 500 مليم (جنيه وخمسمائة مليم)

ولا يجوز الإعفاء من هذا الرسم ويحصل في الشهر الأول من بداية العام الدراسي.

ويجوز بقرار من مجلس الجامعة المختص بناء على عرض رئيس الجامعة, تخصيص نسبة لا تتجاوز 20% من هذه الرسوم لتمويل المسابقات والمشروعات التي يقررها مجلس تنسيق الأنشطة الطلابية بالجامعة.

وتتكون إيرادات كل اتحادات الكليات من نصيبه من رسوم الاتحاد ومن الإعانات التي تمنحها الجامعة أو الدولة أو الهبات التي يقبلها مجلسه بموافقة مجلس الجامعة المختص, طبقاً للمادة السابعة من قانون تنظيم الجامعات.

ولا يجوز التصرف في أموال الاتحاد إلا في أغراضه وبناء على شيكات توقع من رائد مجلس الاتحاد المختص((توقيع أول)) ومن أمين صندوق مجلس الاتحاد المختص((توقيع ثان)).

ويكون أمين صندوق المجلس مسئولا عن جميع التصرفات المالية  وتعتبر أموال الاتحادات الطلابية أموالا عامة.

ويق\دم الجهاز المركزي للمحاسبات تقارير دورية عن مراجعة التصرفات المالية لاتحادات الطلابية, وترسل إلى مجلس الاتحاد المختص وعميد الكلية ونائب رئيس الجامعة المختص وأمين المجلس الأعلى للجامعات.

وعلى الجهات التي رفعت إليها التقارير في حالة ثبوت جرائم جنائية أو مخالفات الإبلاغ عنها إلى الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة.

ويعين عميد الكلية أو نائب رئيس الجامعة المختص بحسب الأحوال احد المحاسبين القانونيين لمراجعة الحساب الختامي لاتحاد الكلية أو الجامعة أو تقديم تقرير عنه إلى مجلس الاتحاد والى السلطات الجامعية المختصة.

  • يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن تتوافر فيه الشروط الاتيه:
  • أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.
  • أن يكون متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
  • أن يكون طالباً نظامياً مستجداً في فرقته غير باق للإعادة فيها لأي سبب.
  • أن يكون مسدداً رسوم الاتحاد.
  • أن يكون من ذوي النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه فيها.
  • إلا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.
  • يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها في موعد غايته نهاية شهر نوفمبر من كل عام ويصدر قرار من رئيس كل جامعة بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات للمستويات المختلفة, ولا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مقيداً بجداول الناخبين من الطلاب ويحمل إثبات شخصية.
  • يشترط لصحة الانتخابات في اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لدهم حق الانتخاب.

فإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات لموعد أخر في مدى ثلاثة أيام على الأكثر, في هذه الحالة يشترط لحصة الانتخاب حضور 20% على الأقل من الناخبين فإذا لم يكتمل العدد هذه المرة يستبعد تمثيل ك طلبة  الفرق التي لم يكتمل عدد ناخبيها.

  • إذا تعذر تكوين مجلس اتحاد طلاب للسبب السابق يعين عميد الكلية مجلساً لغدارة شئون الاتحاد يضم عناصر من الطلاب المتفوقين دراسياً و اتحادياً ويتوفر فيهم شروط الترشيح.
  • ويكون لرائد المجلس وامينه سائر حقوق العضوية في تنسيق مجلس الأنشطة الطلابية بالجامعة
  • يختص الرائد أو لجنته بتحضير جدول الأعمال والدعوة لانعقاد وإدارة الجلسة ومتابعة تنفيذ القرارات.

يقوم بتبليغ القرارات لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية او نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فور صدورها.

– عضو الاتحاد المخالف لقواعد المنظمة لاتحادات الطلابية او التقاليد المرعبة أو الإخلال بسمعة الاتحاد أو الأضرار بمصالحه أو فقدان شروط الخلق القويم وحسن السمعة يجوز أن يوقع عليه احدي العقوبات الاتيه وذلك بعد سماع أقواله:-
* وقف العضو عن ممارسة أنشطة الاتحاد لمدة أقصاها شهران.

* إسقاط العضوية من المجلس أو اللجنة.

* إسقاط العضوية من الاتحاد لمدة سنه.

ويكون توقيع العقوبة الأولى بقرار من عميد الكلية او رئيس الجامعة. والعقوبتين الثانية والثالثة بقرار مجلس تأديب الطلاب المنصوص عليه في المادة (183) من قانون تنظيم الجامعات.

– يكون لاتحاديات طلاب الجامعة مالية وإدارية تصدر بقرار من مجلس الجامعة.
8)سياسة المصادر والتسهيلات المتاحة للتعليم والتعلم

  • المكتبة:-
  1. تتوافر بالكلية مكتبة متناسبة مع إعداد الطلاب من حيث المساحة
  2. توجد بالكلية مساحات خالية لعمل توسعات في مساحة المكتبة
  3. تمتد فترة عمل المكتبة بعد انتهاء اليوم الدراسي لتقليل كثافة الطلاب
  4. يساعد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكل قسم الطلاب بالمكتبة
  5. توجد ساعات مكتبية معلنة لكل عضو هيئة التدريس
  6. تحرص المكتبة على تلقى شكاوى الطلاب
  7. إعداد أخصائي المكتبات بالكلية كافية
  8. يوجد بالمكتبة سجلات للمترددين عليها يوميا
  9. تستخدم استمارة استقصاء لقياس مستوى رضاء المستفيدين من المكتبة
  10. تحرص إدارة الكلية على حضور معرض الكتاب سنويا لتوفير الكتب الحديثة بمكتبة الكلية
  11. توجد بالمكتبة المهارات العملية على اسطوانات مدمجة

11-توجد بالمكتبة وصلات للانترنت وتكنولوجيا المعلومات لمتابع ما هو حديث ( غير مفعلة لحين وصول الانترنت)

12.يوجد بالمكتبة رسائل علمية وذلك لتسهيل البحث العملي

13.يوجد بالمكتبة ماكينة تصوير للطلبة بأسعار مناسبة

14.يوجد بالمكتبة نماذج لامتحانات السنوات الماضية لمساعدة الطلاب الجدد

15.يوجد ملفات للفرق تحتوى على الأوراق الخاصة بالطلاب لتصويرها

  • الكتاب الدراسي:-
    1. تحافظ الكلية على عدم وجود كتاب دراسي بها وذلك لتنوع مصادر التعليم حتى لا يصبح المصدر الوحيد
    2. يتم إعطاء المحاضرات النظرية والمهارات المعملية للطلاب من قبل أستاذ المادة لتصويرها
    3. في حالة وجود كتاب يجب إعلام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بة لمراجعته والموافقة عليه
    4. في حالة وجود كتاب لا يجبر الطالب على شراؤه
      • قاعات المحاضرات والمعامل (معامل المهارات )
        1. تعمل المؤسسة على تناسب قاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمعامل مع إعداد الطلاب
        2. تضع المؤسسة الجداول الدراسية بحيث تتضمن الاستخدام الأمثل للقاعات والفصول والمعامل
        3. تحافظ المؤسسة على أن تكون القاعات والمعامل جيدة من حيث التهوية والإضاءة والنظافة
        4. يوجد بالكلية معامل تخصص بكل قسم وفقا للطبيعة الدراسية
        5. توجد قاعات للـــ Pre-lab بالكلية مجهزه ومتناسبة مع إعداد الطلاب
        6. يوجد أجهزة عرض (Data show) بكل قاعة محاضرات
        7. توجد سبورة ذكية بكل قاعة محاضرات
        8. يتم قياس رضاء الطلاب عن جميع الخدمات التعليمية
        9. يتم تحليل الاستمارات من خلال وحدة الجودة والاستفادة من نتائجها
        10. توجد عاملين بالمعامل لمتابعة المعامل والأجهزة وحصر الأدوات والأجهزة التي تحتاج لصيانة دورية
        11. يتم عمل حصر شامل للمعامل سنويا لتحديد الاحتياجات
        12. يقوم كل قسم بتحديد احتياجاته وإرسالها إلى المشرف الفني للمعامل لتوفيرها
          • معامل الحاسب الألى
            1. توجد بالكلية معامل للحاسب الألى
            2. توجد بالمعامل وصلات للانترنت للإطلاع عما هو حديث
            3. يتم تدريب الطلاب على الحاسب الألى وزيادة تنمية المهارات الخاصة بالحاسب الألى حيث يشترط حصول الطالب على رخصة القيادة الدولية لمهارات الحاسب الألى قبل التخرج من الكلية
            4. معامل الحاسب الألى مكيفة وجيدة الإضاءة والتهوية
            5. يتم رفع الأعمال الدراسية الخاصة بالفرق على حواسب المعمل بحيث تكون متوفرة للطلاب
              • معامل اللغات
                1. توجد بالكلية معامل اللغات مجهزة
                2. يوجد بالمعمل سبورة الكترونية
                3. يتم تقسيم الطلاب لمجموعات وتوزيعها بجدول لسهولة العمل ومنع التكدسات
                4. تعيين مختص لمعمل اللغات لرفع كفاءة العمل بة
                5. يتم رفع المفاهيم العلمية الخاصة بكل قسم على الأجهزة الموجودة بالمعمل لتدريب الطلاب عليها
                6. توفير اسطوانات خاصة بتعليم اللغة الإنجليزية
                7. قيام أستاذ مادة اللغة الإنجليزية بتعليم الطلاب على اللغة في معمل اللغات
                8. يتم قياس رضاء الطلاب عن المعمل وتحليل النتائج للاستفادة منها
                9. توجد صندوق لتلقى شكاوى ومقترحات المتعاملين مع المعمل
              • سياسة خدمات الخريجين

– يقوم قسم إدارة التمريض بالكلية بالتعاون مع لجنة مشكلة من الأقسام المعنية (تمريض  باطني وجراحي , تمريض أطفال , تمريض الأمومة والنساء والتوليد , تمريض صحة الأسرة والمجتمع ) برئاسة وكيل الكلية لتنمية البيئة وخدمة المجتمع بوضع خطة برنامج السنة التدريبية ( الامتياز) والإشراف على تنفيذها بعد موافقة مجلس الكلية عليها ويكون الإشراف على السن الدراسية التدريبية بمكافأة مالية يحددها مجلس الكلية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين

  1. يشترط للالتحاق بالسنة التدريبية ( الامتياز) نجاح الطالب في جميع المواد بالفرق الأربع
  2. تبدأ السنة التدريبية طبقا للمواعيد التالية:-
  • اعتبار من أول سبتمبر للطلبة الناجحين في الدور الأول
  • اعتبار من أول ديسمبر للطلبة الناجحين في الدور الثاني
  • قامت المؤسسة  بتخصيص وحدة إدارية لخدمات الخريجين
  • فور انتهاء فترة الامتياز يتوجه الطالب لوحدة الخريجين لملأ استمارة رغبات التعيين
  • يتم اعتماد استمارات الرغبات من عميد الكلية ثم رئيس الجامعة لاعتماد الشهادات
  • يتم إرسال الرغبات إلى وزارة الصحة لتوزيع الخريجين على أماكن العمل المتاحة
  • يرشح أوائل الرفع للعمل كمعيد بالكلية بناء على احتياجات الكلية
  • يرسل الترشيح الخاص بالطلبة المعينين إلى رئيس الجامعة لاعتماده
  • فور موافقة رئيس الجامعة يتم سير إجراءات التعين للمعيدين
  • فور صدور قرار وزارة الصحة بالتعيين للخريجين ترسل الملفات الخاصة بالخريجين إلى أماكن التعيين ومن ثم تتم إجراءات استلام العمل
  • تحتفظ الكلية بقواعد بيانات للخريجين
  • توجد برامج ودوارات متنوعة ( تعليمية وتكنولوجية) لأعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل
  • تصدر المؤسسة كتاب للخريجين يحتوى على إجراءات التعيين والدورات الممكن الحصول عليها وأماكن العمل والتوصيف الوظيفي وفرص التسجيل للدراسات العليا

9)سياسة الشكاوى والمقترحات

الإجراءات ..

في حالة الشكاوى الفردية:-

  1. تقدم الشكاوى بدون أي تجاوز لفظي مع إبداء المشكلة أو المقترح.
  2. توضع الشكاوى في صندوق الشكاوى
  3. يفتح الصندوق أسبوعيا بواسطة المعيدة/صفاء جمعة احمد
  4. تناقش الشكاوى ولمقترحات بشكل دوري ونصف شهري من خلال لجنة يرأسها أ.د/وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  5. يجتمع مقرر كل فرقة شهرياً مع الطلبة لحل المشاكل ومناقشة المقترحات.

في حالة الشكاوى الجماعية:-

  1. تقدم الشكوى بدون أي تجاوز لفظي مع أبداء المشكلة أو المقترح
  2. توضع الشكاوى في صندوق الشكاوى
  3. أن تكون الشكوى مقدمة من أكثر من % من عدد طلاب كل الفرقة
  4. يعقد لجنة لمناقشة المشاكل ومقترحات الطلاب الجماعية في نفس الأسبوع المقدم فيه الشكوى

في حالة وجود شكوى من نتيجة الامتحان:-

  1. يقدم طلب لعميد الكلية للموافقة على إعادة تصحيح المواد المطلوبة
  2. يتم تشكيل لجنة ثلاثية لإعادة تجميع (رصد) الدرجات ويتم دفع مبلغ جنيه فقط لا غير تسدد لخزينة الكلية.

إذا كان هناك خطأ في التجميع (إذا كان له حق) يسترد المبلغ وان كان لا يوجد أي خطأ لا يسترد شيئاً.